الحب من أول نظرة وهم أم حقيقة ؟

يسرا خالد
يسرا خالد
9123

العلماء قالوا ان اول ما بتقع عيون الإنسان رجلا كان أو امرأة على الشخص المناسب يبدأ المخ بدفق الناقل الكيميائى الدوبامين فيشعر الإنسان بالسعادة والنشوة والرضا، أما خبراء علم النفس فبيقولوا كمان بأن الحب من أول نظرة معناه إحساساً سريعاً للبنت بالانجذاب نحو ولد اول مرة تشوفه، لإعجابها بإحدى صفاته كمظهره وقوامه أو ملامح وجهه وابتسامته ونظرته أو بطريقة كلامه ونبرات صوته أو تصرفاته.  و بيتهيئلها انها شايفة فتى الأحلام اللي طالما كانت تتمنى أنها تقابله.

الحب من اول نظرة
الحب من اول نظرة

ولكن الواقع عادة ما يختلف عن القصص الخيالية والأفلام السينمائية لأن الإحساس الجياش ممكن يضعف ويتلاشى بعد  لما يتقابلوا و يتكلموا فبيحس خلالها أحدهما أو كلاهما أن الانسجام بينهما منعدم وأن الإحساس الجياش والهالة اللي وضعوها فوق رأس المحبوب مكنتش حقيقية بل مجرد الخيال.

وبيقول الكاتب الأمريكي (أريك جودمان) بعد إجراء بحث ميداني على مجموعة كبيرة من الشباب من الجنسين في المرحلة الجامعية في نيويورك أن الانطباع القوي اللى بيحصل بعد اللقاء الأول بين الفتاة والشاب واللى بيقولوا عليه الكثيرون اسم الحب من أول نظرة، بيكون خداعاً في أغلب الأحوال.

لأن ممكن يكون الاحساس ده بسبب  ولع أحدهما بفكرة الحب نفسها أو لأن أحدهما حاول تجسيد صورة أو صفات المحبوب الموجودة في الخيال عند الثانى، و بعدين يتكشف له في المستقبل أن الخيال مخالف للواقع كمان أن الإعجاب القائم على الشكل الخارجي وليس الجوهر الداخلي بسرعة بيتلاشى.

ولما بيكتشف المحب أن الواقع اختلف عن الخيال، وأن الحب من أول نظرة مجبش نتيجة وأن المحبوب مكنش الفتى أو فتاة الأحلام أو الملاك المرسوم في الخيال بيجيله إحساس بالإحباط والحزن والغضب وبيشعر بأنه المسؤول الأول عن خداع نفسه.

واللى بيأكد الكلام ده ان الحب من أول نظرة بدأ يفقد شعبيته دراسة بريطانية، أجريت على 3 آلاف رجل وامرأة، إلى أن مفهوم المرأة التى تقع فى الحب من اللقاء الأول، باعتبار كونها كتلة من المشاعر قد تغير تمامًا، وأصبح 65% منهن يحتجن إلى 6 لقاءات على الأقل ليتشكل بداخلهن نوع من العشق أو الإحساس بعاطفة ما فى مقابل 50% من الرجال الذين يعشقون من النظرة الأولى، وتُرجع الدراسة سر التحول فى مشاعرالمرأة إلى أنها أصبحت أكثر حذرًا وتخوفًا هذه الأيام من الرجلا المخادع، اللى يتظاهر بشىء ويخفى شيئًا آخر، أو يمثل الحب والإعجاب عليها ليصل إلى غرض.

فالحب الحقيقي مش بيعتمد على النظرة الأولى للمحبوب وإنما بيكون بالاقتناع الكامل بجوانب شخصية الشريك الآخر وطريقة تفكيره والعواطف المتبادلة، وأن تشعر الفتاة بأن الحب يغمرها وأنها وجدت شخصاً يشاركها أفكارها وأحاسيسها ويتعاطف معها ويهتم بها، وتشعر وهي بصحبته بالسعادة والراحة والطمأنينة فيكون لديها استعداد أن تقدم له قلبها دون أن تشعر بأنها تقدم أي تضحية.

مقالات متعلقه

6 اشارات تقولك ان الشخص ده بيحبك .. و 6 اشارات تقولك انه بيستغل مشاعرك

6 اشارات تقولك ان الشخص ده بيحبك .. و 6 اشارات تقولك انه بيستغل مشاعرك

5 علامات تقولك ان في شخص بيحبك وانتي متعرفيش

5 علامات تقولك ان في شخص بيحبك وانتي متعرفيش

10 علامات واضحة تقولك ان حبيبك القديم عايز يرجعلك بس مش قادر يعترف

10 علامات واضحة تقولك ان حبيبك القديم عايز يرجعلك بس مش قادر يعترف